صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة أمس الأربعاء 13 يناير 2021 ، على مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب الذي يحدد خيارات التهيئة المجالية والترابية لجهة طنجة تطوان الحسيمة على مدى ال25 سنة القادمة (2021- 2046)، ،انطلاقا من تشخيص استراتيجي واستشرافي دقيق لتراب الجهة .

ويعتبر التصميم الجهوي لإعداد التراب، وثيقة أساسية ومرجعية للتهيئة المجالية لمجموع التراب الجهوي، ويهدف إلى تحقيق التوافق بين الدولة والجهة حول تدابير تهيئة المجال وتأهيله وفق رؤية استراتيجية واستشرافية، بما يسمح بتحديد توجهات واختيارات التنمية الجهوية.

وتحدد هذه الوثيقة، الإطار العام للتنمية الجهوية المستدامة والمنسجمة بالمجالات الحضرية والقروية، كما تحدد الاختيارات المتعلقة بالتجهيزات والمرافق العمومية الكبرى المهيكلة، كما يحدِّد مجالات المشاريع الجهوية وبرمجة إجراءات تثمينها وكذا مشاريعها المهيكلة.

وتقترح هذه الوثيقة الإستراتيجية، إنجاز 376 مشروعا باستثمار إجمالي يقدر بـ 291.6 مليار درهم، وتتوزع على 10 مجالات للتدخل
ويهم البرنامج، مجالات تتعلق بالتهيئة والتنمية الحضرية والسكن وسياسة المدينة (33مليار درهم، التجهيزات العمومية الجماعية (10.2 مليار درهم)، التنمية الاقتصادية (50.4 مليار درهم)، البنيات التحتية والنقل (109.5مليار درهم)، البيئة والتحول المناخي (13.2 مليار درهم)، تدبير الماء (23 مليار درهم)، تنمية الطاقات المتجددة (12.5 مليار درهم)، التراث والثقافة (4مليار)، التسويق الترابي وتنشيط المجال (16.5 مليار)، التنمية البشرية وإدماج المرأة والشباب (19.4).

وتم تقسيم هذه المجالات ضمن أقطاب تنموية تشمل التجارة، والخدمات، والأفشورينغ، والسياحة البحرية، والفلاحة والصيد والأحياء البحرية، والأعمال التجارية الزراعية، والاقتصاد الأزرق، إضافة إلى التنمية القروية، والاقتصاد الاجتماعي، والسياحة الإيكولوجية والقروية.

وتصب هذه البرامج، في اتجاه خمسة أهداف استراتيجية، تتعلق بتحسين جاذبية الجهة، وتنويع مصادر خلق الثروة بالجهة، وخلق المزيد من العدالة المجالية، ومعالجة الإشكالات المرتبطة ببعض الأنشطة التي لا تساهم بشكل إيجابي في التنمية والبحث عن بدائل لها، ثم تحسين إطار العيش للمواطن بمختلف تراب الجهة.

وتجدر الإشارة، إلى أن إنجاز الدراسة الخاصة بوثيقة التصميم الجهوي لإعداد التراب، قد مر من المراحل التي تضممنها المرسوم المرسوم رقم 2.17.583 صادر في 28 شتنبر 2017، المتعلق بتحديد مسطرة اعداد التصميم الجهوي لإعداد التراب وتحيينه وتقيمه. وهذه المراحل هي، المرحلة الأولى التي هما التشخيص المجالي؛ المرحلة الثانية المتعلقة بالاستراتيجية لإعداد التراب؛ ثم المرحلة الثالثة والأخيرة التي تتعلق بإعداد ميثاق للتهيئة والتنمية الترابية للجهة.

وقد حرص مجلس الجهة على نهج مقاربة تشاركية من خلال إشراك كافة الفاعلين عبر جميع هذه المراحل، وذلك بشكل عميق ومكثَّف شَمِل مختلف مستويات تراب الجهة.

علامات