تقديم 

في إطار تفعيل برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة في مكونه “التنمية الاجتماعية”، قاد مجلس الجهة وهيئة تقديمه المتمثلة في الوكالة الجهويّة لتنفيذ المشاريع، عملا تشاوريا موسّعا قصد وضع استراتيجية جهوية للنوع والإدماج الاجتماعي. وقد تمّ دعم هذا العمل من طرف مشروع “تشارک”، الذي تموله الحكومة البريطانية والذي يدعم الجهوية المتقدّمة بالمغرب.

 

والهدف من هذه العملية هو منح تراب جهة طنجة – تطوان – الحسيمة رؤية استراتيجيّة وأداة عمليّاتيّة بأعمال يتم إنجازها حسب الأولوية بغرض تطوير مساواة النوع والإدماج الاجتماعي. كما تمّ اختياره ليقود هذا المسلسل معتمدا التشاور لإشراك مجموع الفاعلين الجهويين (فاعلون عموميون، منظمات المجتمع المدني والفاعلون الخواص). 

 

نبذة عن العمل المنجز لوضع الاستراتيجية الجهوية للنوع والدمج الاجتماعي

مصدر : تقرير إستراتيجية النوع والإدماج الإجتماعي

 

أجرى كل من مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة وبرنامج “تشارک” بداية تشخيصا شمل مختلف شركاء الجهة قصد تحديد التوجيهات الاستراتيجيّة الأساسيّة. وقصد ضمان نجاح مخطط عمل جهوي على المدى الطويل، اعتمد مجلس الجهة، رؤية مدمجة تجمع من خلال الشراكات مجموع الفاعلين المعنيين. وهكذا تمّ تنظيم ورشة تعبئة لمختلف الفاعلين في مجال النظام البيئي بمدينة العرائش يومي 21 و22 فبراير 2019، مع مراعاة نموذج “البحث المستقبلي” . وقد عرفت الورشة المنظمة تحت عنوان “جميعا من أجل جهة إدماجية” مشاركة 76 من المدعوين يمثلون 8 مجموعات من الأطراف المشاركة المعنية بإشكالية النوع والإدماج الاجتماعي. وحيث خلصت الورشة إلى بناء رؤية استراتيجيّة مشتركة ومكّنت مختلف الفاعلين من التفكير في أنشطتهم مستقبلا ضمن مقاربة نظامية ترمي إلى جعل تنسيقهم ومبادلاتهم المهنية تجري على نحو أمثل.

خلال شهر مايو 2019، تلت ورشة التعبئة هذه مجموعة من الاجتماعات وورشات عمل بين مختلف الأطراف قصد إخراج “مخطط عمل جهوي لتعزيز الإدماج الاجتماعي وتكافؤ الفرص 2020-2022″ إلى الواقع الملموس.

فيما قام مجلس الجهة في 12 مارس 2020، وبدعم من برنامج ‘تشارک’ بتنظيم المنتدى الجهوي حول استراتيجية النوع والإدماج الاجتماعي، حيث كان موضوعه ” من أجل مسلسل تنمية جهوية في خدمة المساواة والإدماج الاجتماعي”. وقد كان هذا المنتدى فرصة لتعزيز إشراك مختلف الفاعلين الجهويين في وضع آليات تنفيذ وتنسيق تدخلات وشراكات هذه الاستراتيجية وتوطينها بشكل فعّال وناجع. تحتوي هذه الوثيقة على نتائج 4 ورشات عمل نُظّمت خلال هذا المنتدى قصد الدراسة بشكل معمّق لآليات التنفيذ الفعلي للتدخلات المقترحة في إطار هذه الاستراتيجية الجهوية لكل واحد من الأصناف الاجتماعيّة الهشة المستهدفة.