استمرار أشغال مناقشة مشروع برنامج التنمية الجهوية داخل اللجن الدائمة.

ترأس السيد أحمد الديبوني، رئيس لجنة إعداد التراب والبنيات الأساسية والنقل والبيئة، بحضور السيد العربي المحرشي، نائب رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وبحضور باقي أعضاء اللجنة، إضافةً إلى السادة المدراء، السيد ربيع الخمليشي، المدير العام للمصالح، والسيد عبد المنعم البري، مدير مديرية شؤون الرئاسة والمجلس، والسيد هشام بوزيان، مدير مديرية التخطيط والتنمية الجهوية، وأطر الجهة، اجتماع اللجنة الذي عقد صباح الثلاثاء 24 يناير2023 بمقر جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وقد تم عرض ومناقشة مشروع برنامج التنمية الجهوية 2027-2022، قبل المصادقة عليه في الدورة، وذلك تنفيذاً للمادة 83 من القانون التنظيمي 111.14، ولأحكام المرسوم رقم 2.16.299 المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية، وعلى وجه الخصوص المادة العاشرة منه، والتي تنص على “عرض رئيس مجلس الجهة مشروع برنامج التنمية الجهوية على اللجان الدائمة لدراسته ثلاثين (30) يوما على الأقل قبل تاريخ عقد المجلس للدورة العادية أو الاستثنائية المخصصة للمصادقة عليه”.

وقد قدم مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوية تحت إشراف الفريق التقني لمجلس الجهة، عرضاً مفصلاً، قدم من خلاله مونوغرافية الجهة، والمحاور التي يتضمنها البرنامج، إضافةً إلى ذلك تقدم مكتب الدراسات بطرح المشاريع التي تدخل في اختصاصات اللجنة. ومن جانبهم، قام أعضاء اللجنة بمناقشة المشاريع المطروحة، وبإبداء آرائهم ومقترحاتهم.

وللإشارة فإن لجنة إعداد التراب والبنيات الأساسية والنقل والبيئة، تهتم بدراسة القضايا المرتبطة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب بما في ذلك وضع إطار عام للتنمية الجھویة المستدامة والمنسجمة مع المجالات الحضریة والقرویة، وتحدید الاختیارات المتعلقة بالتجھیزات والمرافق العمومیة المھیكلة على مستوى الجھة، وكذا الإهتمام بمجال النقل وقضايا البيئة.

علامات