رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة تبحث مع وفد صيني تقدم مشروع مدينة محمد السادس – طنجة تيك

شكل تقدم إنجاز مشروع “مدينة محمد السادس – طنجة تيك Tanger tech ” الذي يعتبر موضوع اتفاقيات بين أطراف مغربية وصينية من القطاعين العام والخاص، اليوم الخميس، محور مباحثات جمعت السيدة فاطمة الحساني، رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والسيد “SHI Xiaobo” المدير العام بالنيابة لمجموعة “CCCC / CRBC”.
وتوقف الاجتماع الذي حضره أيضا عن مجلس الجهة، السيد محمد بوهريز، نائب رئيسة مجلس الجهة المكلف بالتعاون الدولي والشراكة ومغاربة العالم،، وعن مجموعة “CCCC/CRBC” السيد “ZHU Fan”، المدير التجاري للمجموعة، عند المراحل المتقدمة التي بلغها هذا المشروع المغربي-الصيني الواعد.
وأبلغت السيدة فاطمة الحساني، بالمناسبة، الوفد الصيني، بمصادقة مجلس الجهة، خلال أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2021، على مقرره القاضي بتفويت نسبة 30 في المائة من حصته في شركة تهيئة المدينة الصناعية “محمد السادس طنجة تيك” لفائدة المجموعة الصينية، في إطار الوفاء بالتزاماته نحو المشروع.
وجددت السيدة الحساني، التأكيد على استعداد مجلس الجهة، لتعبئة كل الإمكانات والوسائل لإنجاح هذا الورش المهيكل الذي يحظى برعاية مولوية كريمة من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وكذا من فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية، مبرزة أن البلدين الصديقين، يأملان في أن تشكل مدينة “محمد السادس-طنجة تيك”، نموذجا للشراكة بين البلدين في إفريقيا والحوض المتوسطي.
وأكدت السيدة رئيسة مجلس الجهة، على الوقع الإيجابي الكبير لهذا المشروع الواعد على ساكنة جهة طنجة تطوان الجسيمة، من حيث الاستجابة لتطلعاتهم في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال خلق عشرات الآلاف من مناصب الشغل لفائدة الشباب في مختلف التخصصات والمهن.
من جهته، عبر السيد “SHI Xiaobo”، عن ارتياحه لمصادقة المجلس على تفويت 30 في المائة من أسهمه لفائدة مجموعة “CCCC/CRBC”، معتبرا أن هذه الخطوة ستدعم الاستعدادات التي وصلت إلى مرحلة متقدمة للانطلاقة الفعلية للمشروع في الآجال المحددة.
وأعرب السيد “Xiaobo”، عن اهتمامه بفرص الاستثمار التي تتيحها جهة طنجة تطوان الحسيمة، من حيث توفرها على الأرضية المناسبة للاستثمارات الاقتصادية بفضل مؤهلاتها الطبيعية والبشرية، التي تعتبر محفزا قويا لتقوية حضور المجموعة في المجال الاستثماري بهذه الجهة الواعدة.
وأعرب المدير العام المنتدب للمجموعة الصينية، عن يقينه بأن هذا المشروع الذي من شأنه أن يقوي الشراكة والعلاقة بين المغرب والصين، سيشكل نموذجا ومحفزا لجذب مزيد من الاستثمارات الصينية التي من شأنها أن تعزز الإشعاع الدولي لجهة طنجة تطوان الحسيمة خصوصا والمملكة بشكل عام.
حضر هذا الاجتماع أيضا، عن مجلس الجهة، السيد عبد المنعم البري، المدير العام لمديرية شؤون الرئاسة والمجلس، والسيد الطاهر الحنين، المدير العام للمصالح بالجهة، وعن مجموعة “CCCC/CRBC”، المسؤولة التجارية بها السيدة “HU Xiaoyan”.
وتجدر الإشارة، إلى أن مجموعة “CCCC/CRBC”، أصبحت مساهمة بـ 35 في المائة من أسهم شركة تهيئة المدينة الصناعية “محمد السادس-طنجة تيك”، بعد أن فوت مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، 30 في المائة من أسهمه لفائدتها، بينما فوت البنك المغربي للتجارة الخارجية بإفريقيا، 5 في المائة من حصته لحساب الشركة.
وهكذا، أصبحت أسهم الشركة المشرفة على هذا المشروع الذي كان قد أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله في مارس 2017، موزعة على مجموعة “CCCC/CRBC” (35 في المائة)، البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا (25 في المائة)، و مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة (20 في المائة)، و الوكالة الخاصة طنجة المتوسط (20 في المائة)

علامات