مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يستثمر أزيد من 26 مليون درهم لدعم مشاريع بنيات ثقافية بالجهة

رصد مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، اعتمادات مالية بقيمة تفوق 26 مليون درهم، لدعم مشاريع ثقافية بعدد من أقاليم الجهة، بموجب مقررات تمت المصادقة عليها خلال الدورة العادية لشهر يوليوز 2021.
وهكذا، خصص مجلس الجهة، غلافا ماليا بقيمة تزيد عن 6 ملايين و 175 ألف و 385 درهم، من أجل دعم تهيئة وتجهيز مكتبة عبد الله كنون في مدينة طنجة.
ويلتزم المجلس، في هذا الإطار، عن طريق الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بإنجاز جميع الأشغال واقتناء جميع التجهيزات المرتبطة بهذه الاتفاقية، التي تجمعه مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة وجمعية مؤسسة عبد الله كنون للثقافة والبحث العلمي.
كما قرر مجلس الجهة، المساهمة بغلاف قيمته 8 ملايين درهم، من أجل إحداث وتجهيز وتسيير وتنشيط مركز ثقافي بجماعة بني بوعياش في إقليم الحسيمة.
وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذا المشروع، ما مجموعه 20 مليون درهم، تشمل مساهمة وزارة الثقافة والشباب والرياضة بـ 12 مليون درهم، فيما تتكفل جماعة بني بوعياش بتخصيص الوعاء العقاري لاحتضان المركز.
ويساهم المجلس كذلك، بغلاف مالي قيمته 10 ملايين درهم، من أجل تهيئة متحف “الذاكرة التطوانية” بالمقر السابق للمحكمة الابتدائية بمدينة تطوان.
وتأتي مساهمة مجلس الجهة، في هذا المشروع الذي تُقدر كلفته الإجمالية بـ 17 مليون درهم، إلى جانب مساهمة كل من المجلس الإقليمي لتطوان (3 ملايين درهم)، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال ( مليوني درهم)، وجماعة واد لاو (مليوني درهم).
ووافق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بموجب ملحق تعديلي لاتفاقية مع جماعة أصيلة،والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، على رفع مساهمته إلى مليوني درهم، بدلا من مليون درهم ونصف المليون، للمساهمة في مشروع تهيئة فضاء محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الإفريقية في مدينة أصيلة.

علامات