ورش تفاعلي لتعبئة الفاعلين Whole System in the Room

تتعلق قضية النوع والدمج الاجتماعي بعدد من الفاعلين وتتطلب مشاركة وتفاعل المنظومة بأكملها.

في هذا السياق، ومن أجل ضمان نجاح كل عمل على المدى الطويل، اعتمد مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بالتعاون مع برنامج تشارك، مقاربة مندمجة تضم جميع الفاعلين المعنيين عبر مجموعة من الشراكات.

وعلى نفس المنوال، نظم مجلس الجهة وبرنامج تشارك ورشة عمل لتعبئة مختلف الجهات الفاعلة المكونة للمنظومة. تم الاشتغال مع الفاعلين المعنيين خلال معتكف لمدة يومين لبناء رؤية استراتيجية ولتنفيذ خطة التنمية لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة. سمحت ورشة العمل لمختلف الفاعلين بالتفكير في الأنشطة المستقبلية بأسلوب منهجي من أجل تنسيق أفضل بين جميع الأطراف.

تمت دعوة ثماني مجموعات مختلفة تمثل منظومة الفاعلين الأساسيين في الجهة: المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والإدارات الجهوية والمركزية، والفاعلين المؤثرين في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية، والجهات المانحة، وفئات السكان المستهدفة، ومجلس الجهة.

كان على كل مجموعة أن تضم 8 مشاركين ليصبح المجموع 64 مشاركًا. ومع ذلك ، فقد أثارت ورشة العمل اهتمامًا كبيرًا من الإدارات الجهوية وجمعيات المجتمع المدني ، الذين سجلوا نسبة حضور فاتت المتوقع. ورغم الظروف والالتزامات التي حالت دون حضور الفاعلين من القطاع الخاص ووسائل الإعلام ورشة العمل بمشاركة 76 مشاركًا.